جنوبيات

صيدلية الخير .. مبادرة فردية في صيدا لتأمين الدواء مجاناً للمحتاجين

صيدلية الخير .. مبادرة فردية في صيدا لتأمين الدواء مجاناً للمحتاجين

صيدلية الخير مبادرة فردية في صيدا .. لتأمين الدواء مجاناً للمحتاجين في لبنان

لم تتوقف المبادرات الخيرية الفردية والجماعية على خط الازمات المعيشية والحياتية والصحية منذ بدء الانهيار الاقتصادي قبل عام ونصف تقريباً وتفشي جائحة “كورونا”، وهي تتلاءم مع كل مرحلة لسدّ احتياجات العائلات الفقيرة والمتعفّفة، وآخرها أزمة فقدان الأدوية من الصيدليات بعد ارتفاع اسعارها وعجز الكثير عن شرائها او تأمينها.

“صيدلية الخير” واحدة من المبادرات الخيرية الصحية في صيدا، تحمل عنوان التكافلُ والتضامن الاجتماعي أسسها الناشط في العمل التطوعي عبد الماجد العدوي (56 عاماً) بعدما شعر ان كثيراً من المرضى لم يعودوا قادرين على تأمين الدواء، ان لجهة فقدانه من الصيدليات او عجزهم عن شرائه، فإنطلقت الفكرة منذ ثمانية أشهر لمساعدة المرضى المحتاجين.

يقول العدوي لـ”نداء الوطن”: “هي ليست صيدلية بالمعنى المتعارف عليه قانونياً، بل مبادرة خيرية نجمع فيها الأدوية من المتبرّعين ونوزّعها مجاناً على المواطنين للتخفيف قدْرَ الإمكانِ من الأعباءِ المالية عن كاهل المرضى، في ظل الازمة المعيشة الخانقة وارتفاع سعر الدولار وانقطاع الأدويةِ او شحّها من الصيدلياتِ في لبنان”.

ويضيف “نجاح المبادرة لم يكن سهلاً، اذ احتاجت الى عمل دؤوب وثقة كبيرة، سيّما واننا رفعنا في البداية شعاراً اننا لا نقبل مالاً لنشتري الادوية، بل نستقبل ما يتبرّع به المواطنون، وبذلنا جهوداً في الاعلان عن المبادرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاصدقاء وسط عشرات المبادرات الاخرى، حتى حققنا التميز وباتت المبادرة مقصداً للمرضى”.

العدوي ليس صيدلانياً

 

لم يدرس العدوي مهنةَ الصيدلةِ ولم يعمل بها، ولكنه استعان بمتطوّعين لديهم خبرة في هذا المجالِ، يستقبلون المراجعين، يستلمون من المرضَى اسماء وانواع الادوية وِفق وصفة الطبيب، ويحاولون تأمين الدواء لهم من دون أي مقابل مالي، ويقول: “اعجب الكثير بالمبادرة وتطوع عدد منهم، حتى شكّلنا فريقاً متكاملاً مؤلفاً من طبيب صيدلي، ومساعدة صيدلي، ومتطوعة ذات خبرة، وبدأنا العمل بهدف تطويره وافادة أكبر عدد من المحتاجين، وقد وصل عددهم يومياً الى نحو ستين، وفرغت الصيدلية اكثر من اربع مرات خلال فترات متفاوتة من العمل واستطعنا جمع الدواء مجدّداً والاستمرار.

حلمي اليوم بات تحويل المبادرة الى مؤسسة، تساعد كل المرضى كما تفعل، من دون النظر الى اي جنسية، سواء كان لبنانياً او فلسطينياً او سورياً، وتتجاوز مدينة صيدا الى كل المناطق اللبنانية بفضل جهود المتطوعين وأصحاب الأيادي البيض الذين باتوا يدعموننا مادياً أخيراً كي نسدّ نفقاتنا في تسديد ايجار المكتب ومستلزمات العمل”.

وتقول مساعدة الصيدلي والمتطوعة في المبادرة آية الأسود: “نعمل على مدى ثماني ساعات متواصلة يومياً، نستقبل المتبرّعين ونوضّب الدواء، ونلتقي المرضى ونطلب ان يكون الحصول على الدواء وِفق وصفة طبّية مختومة من الطبيب، نحاول تأمين ذات الدواء واذا لم نجده نحاول اعطاء البديل عنه بعد استشارة الطبيب نفسه كي يكون ملائماً للمريض”.

وشكر علي، احد المرضى الذين استفادوا من صرف الدواء مجّاناً “هذه المبادرة الصحّية الانسانية، لانني لم أعد قادراً على شرائه منذ أشهر بسبب ارتفاع سعره، واليوم بات مفقوداً من الصيدليات، فيؤمّن لي مجّاناً بكل محبة وترحاب”، بينما اعتبرت الحاجة فاطمة أنّ “هذه الصيدلية باتت ملاذاً للفقراء في صيدا، ووجودها تحوّل دواء من كل داء، فكيف الحال اذا كان الهدف الدواء؟”.

 

عاجل : جريمة قتل مروعة داخل صيدلية في النبطية

 

 

 

 

 

انضموا الى باقة التواصل الإجتماعي الخاصة بموقع السكسكية الإلكتروني.وذلك،للاطلاع الشامل عبر الاشتراك والمتابعة على

 

قناتنا على تيليجرام

قناتنا على يوتيوب

صفحتنا الأساسية على فيسبوك

صفحتنا الإحتياطية علي فيسبوك

حـسابنا على تويتر

حسابنا على linkedin

حســابنا على reddit

حسابنا على VK

للانضمام الى مجموعاتنا الست عبر تطبيق واتس اب وذلك من خلال، الدخول الى احد الروابط التالية

 الـمجموعة الخامسة

 المجـموعة الأولى

 المجمـوعة الثانية

 المجموعة الثالثة

 المجموعة الرابعة

المجــموعة السادسة

 

صيدلية الخير

اخترنا لكم

  لبنان أول دولة عربية تسجل سلالة جديدة من كورونا سريعة الانتشار

 

 

 الطحين المقدم من العراق يُباع في السكسكية

 

 

رقم صادم لإصابات كورونا في السكسكية : عشرات الحالات والإجمالي تجاوز الـ ١٠٠

صيدلية الخير

 

موقع السكسكية الإلكتروني موقع اخباري شامل ومستقل.بسبب ذلك،هو يسلط الضوء على كافة الأحداث السياسية،الإجتماعية وكذلك،الثقافية في لبنان والعالم.كما أنه،ينقل الواقع كماهو

والموقع غير تابع لاي جهة سياسية.بسبب ذلك،هو على مسافة واحدة من الجهات والاطراف.كما أنه ينشر الأحداث كافة على حد سواء

الموقع مرخص.بسبب،حيازته على علم وخبر رقم 91 من المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عام 2018

 

موقع السكسكية الإلكتروني هو موقع إخباري إجتماعي متخصص بنقل أخبار بلدة السكسكية .وكذلك،جنوب لبنان،وأخبار لبنان والعالم .

صيدلية الخير

الرؤية:

إعلام صادق،مهني.كما أنه،إحترافي ومعاصر

نعمل كمجموعة من الشباب المتطوع ،والتي تضم جميع أطياف المجتمع،مجموعة حيادية في عملها الإعلامي،غير تابعة لأي جهة أو فئة.

يقدم الموقع خدمات إعلامية عدة وعلى كافة الصعد كالأخبار عبر فيسبوك وواتس اب.كما أنه ينفذ أعمال الغرافيكس والتصوير والإعلانات لجميع المؤسسات.وذلك،عبر طاقم متخصص وحائز على شهادات تخوله القيام بهذه الأعمال.

كما أن الموقع يقدم خدمة تصميم وإدارة صفحات تواصل إجتماعي للمؤسسات وترويجها،وذلك بهدف تنشيط عمل المؤسسة عبر الدعاية والإعلان.

إضافة إلى ذلك،يقدم الموقع خدمة الغرافيكس للمؤسسات والأفراد بدءاً من صناعة اللوغو الخاص والتصاميم المتعلقة بطبيعة العمل.وذلك بجودة عالية وإحتراف.

 

موقع السكسكية الإلكتروني موقع اخباري شامل ومستقل.بسبب ذلك،هو يسلط الضوء على كافة الأحداث السياسية،الإجتماعية وكذلك،الثقافية في لبنان والعالم.كما أنه،ينقل الواقع كماهو

 

تمديد التعبئة العامة وتخصيص أكثر من 15 مليار ليرة لتأمين الحصص الغذائية

هل سقطت المبادرة الفرنسية – د. طلال حمود

 

جولة لقائد القطاع الغربي لليونيفيل في مدرسة الاشراق ومبرة الخير في بنت جبيل

 

جيش العاطلين عن العمل يتضخّم.. وأكثرية المصروفين من هذه المنطقة!

بلال مشلب

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى