دوليات

#قطر ترد الجميل #لإيران بدفع تعويضات كارثة #الطائرة_الأوكرانية

قطر ترد الجميل لإيران بدفع تعويضات كارثة الطائرة الأوكرانية

مصادر إيرانية تكشف أن أمير قطر سيقدم لروحاني حوالى 3 مليارات دولار كتعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية التي اعترفت طهران السبت بإسقاطها.

الشيخ تميم يبحث عن أخف الأضرارالشيخ تميم يبحث عن أخف الأضرار
طهران – يقوم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بزيارة اليوم الأحد إلى إيران تعد الأولى له رسميا منذ توليه الحكم، في وقت يجد فيه النظام الإيراني نفسه في ورطة جديدة بعد اعترافه المتأخر بإسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصًا وكانت سببا إضافيا لاستعادة المظاهرات الشعبية الزخم في المدن الإيرانية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد توجه اليوم الأحد إلى إيران في زيارة رسمية.

وأضافت أن الزيارة تهدف “لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها إضافة إلى آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأجرى أمير قطر الذي تعد زيارته إلى إيران الأولى رسميا منذ توليه المنصب، الخميس الماضي اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني حسن روحاني وسط تصاعد التوتر في المنطقة منذ اغتالت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليمان في بغداد.

ونسبت الرئاسة الإيرانية في بيان للشيخ تميم قوله إن “قطر لن تنسى موقف إيران من العقوبات المفروضة على الدوحة”، في ما اعتبره مراقبون تصريحا ضمنيا يمهد لتحمل الدوحة تعويضات الطائرة الأوكرانية التي اعترفت إيران بإسقاطها، في ظل العقوبات الاقتصادية المسلطة عليها من قبل الولايات المتحدة.

وقالت مصادر إيرانية إن أمير قطر سيقدم لروحاني حوالى 3 مليارات دولار كتعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية التي اعترفت طهران السبت بإسقاطها بعد أيام من نفيها وإنكارها ذلك.

وانتقد نشطاء إيرانيون المحاولة القطرية لإسعاف النظام الإيراني واصفين ذلك “بالتستر على جريمة”.

وأقرّت الجمهورية الإسلامية السبت بمسؤوليتها عن هذه الكارثة التي أودت بحياة 176 شخصاً وأثارت موجة تنديد في إيران، بعد نفي السلطات على مدى ثلاثة أيام لفرضية إصابة الطائرة بصاروخ التي طرحتها أوتاوا منذ مساء الأربعاء، ما يعزز فرض عقوبات عليها وإجبارها على دفع تعويضات على الحادثة.

بلال مشلب

رئيس تحرير موقع السكسكية الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق