اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
       
دوليات

أول خسوف قمري “شبه ظل” لعام 2020 سيشهده العالم الليلة

أعلن مركز الفلك الدولي موعد أول خسوف “شبه ظل” قمري لعام 2020 في العاشر من شهر كانون الثاني الجاري. وقد أشار المركز إلى أن الخسوف سيبدأ في تمام الساعة 5:07 مساء بتوقيت غرينتش، وسيبلغ ذروته بعد ساعتين أي بحلول الساعة 7:10 لينتهي بعدئذ عند الساعة 9:13 ليلا بالتوقيت ذاته.

وقد أورد موقع “سكاي إيرث” أن سكان الأميركتين لن يتمكنوا من رؤية هذا الخسوف المرتقب بسبب فارق التوقيت الزمني، حيث إن حدوثه يتوافق مع ساعات النهار هناك، بينما سيتمكن قاطنو قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا من رؤيته بوضوح. وسيقدم موقع “فيرتشوال تليسكوب” في روما عرضا مجانيا لهذا الخسوف يبدأ من الساعة الخامسة مساء وفق التوقيت العالمي.

وقد أشار المركز الدولي للفلك إلى أنه من المتوقع دخول 90% من القمر في منطقة شبه الظل، مما يعني أن بعض أجزاء القمر ستكون معتمة أكثر من غيرها نتيجة لقربها من منطقة ظل الأرض، وبالتالي سيكون الخسوف واضحا وبشكل ملموس وقت الذروة على هذا الجزء من القمر.
وبحسب الناسا فإن الخسوف القمري الأول سيحدث يوم 10 يناير/كانون الثاني الجاري، في حين يحدث الخسوف القمري الثاني في 5 يونيو/حزيران المقبل، ويليه بعد شهر الخسوف القمري الثالث بتاريخ 5 يوليو/تموز، وسيتم الخسوف القمري الرابع والأخير يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
(المصدر: الجزيرة)

بلال مشلب

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى