اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
       
جنوبيات

معامل الكفور تنشر سمومها فوق الأرض وتحتها

معامل الكفور تنشر سمومها فوق الأرض وتحتها،

أصدرت جمعية غايا البيئية اللبنانية البيان التالي :

منذ سنوات طويلة وأهالي منطقة النبطية وجوارها وصولا الى الساحل غربا ومنطقة مرجعيون شرقاً يعانون من جراء عمل ثلاثة معامل مخصصة لحرق الإطارات المطاطية المستعملة بالإضافة إلى معمل لفرز النفايات، أنشأت في منطقة وادي الكفور – قضاء النبطية.
إن هذه المعامل (حرق الدواليب) وبعد معاينة خبراء المؤسسة غير مستوفية الشروط البيئية والصحية ومخالفة للقوانين المرعية. وتعمل خلافا للرخص الممنوحة إليها ودون احترام معايير السلامة العامة.
تعمد هذه المعامل إلى استقدام الإطارات المطاطية ومواد أخرى، من مختلف أنحاء لبنان ومن سوريا وحرقها داخل “المحرقات” وخارجها في الفضاء العام ما يتسبب بإطلاق مواد مسرطنة تتسبب بأمراض رئوية خطيرة وقاتلة.
إن الرخص الممنوحة للمعامل مخالفة للقوانين المرعية إذ انها لا تحترم شرط الأثر البيئي ولا يوجد أصلا دراسة حيال هذا الأمر.
إننا إذ نُحمِّل السلطات الإدارية التي منحت التراخيص المسؤولية كاملة، ننوه بالخطوة التي اقدمت عليها النيابة العامة في النبطية ونأمل فتح تحقيق شامل وإغلاق نهائي لمعامل الموت، وارغام هذه المعامل على دفع بدل العطل والضرر لأبناء القرى المجاورة وكل من تضرر جراء السموم الناتجة عن انتشار مادة ديوكسيد وغيرها.
إن خطورة مثل هذه المعامل انها تتسبب بأمراض فوق الأرض وتحتها إذ إن المياه الجوفية والتربة تتعرض لتلوث كبير ومستدام، وهذا يعني أن الضرر ثابت ومؤكد الآن ولسنوات طويلة قادمة.

بلال مشلب

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى