محليات

طبيب عربي لبناني رئيساً لـ “الجمعية الأمريكية للتصوير النووي للقلب”

في سابقة على الصعيد الطبي..
طبيب عربي لبناني رئيساً لـ “الجمعية الأمريكية للتصوير النووي للقلب”

في سابقة هي الأولى لطبيب عربي لبناني، أعلنت “الجمعية الأمريكية للتصوير النووي للقلب” عن انتخاب البروفسور معاذ حسين الملاح رئيساً للجمعية لعام 2023. وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها طبيب عربي رئاسة الجمعية العلمية الأمريكية التي تأسست منذ 30 عاماً وتضم في عضويتها ما يقارب 4800 طبيب وعضو من كافة أنحاء العالم. وهي جمعية علمية متخصصة تقدم مجموعة متنوعة من برامج الطب المستمر والبرامج التعليمية المتعلقة بدور تصوير القلب والأوعية الدموية النووي في خدمة المرضى. كما تعمل على تطوير المعايير والمبادئ التوجيهية للتدريب والممارسة، إضافة إلى برامج الإعتماد والشهادات في مجال طب القلب النووي. وهي داعم رئيسي لمواصلة البحث والتميز في أمراض القلب. وخلال السنوات الثلاثين الماضية، تدرج على رئاستها نخبة من أشهر الأطباء من أعرق الجامعات العالمية.

رسالة إلى أعضاء الجمعية

وفي أول رسالة له الى أعضاء الجمعية بعد انتخابه، كتب البروفيسور الملاح: “يظل تصوير القلب النووي في مركز الصدارة في هذه الأيام. ومع ذلك، هناك العديد من الفرص لتوسيع أفقنا وضمان استمرار مختبراتنا في تقديم أفضل جودة للتصوير”.

ويحثّ البروفيسور الملاح الأطباء على تبني “الابتكارات المهمة” التي شهدها طب القلب النووي وتصوير القلب في العقد الماضي.

ويضيف: “يجب أن تستخدم هذه الأدوات الجديدة في عياداتنا ومراكزنا ومستشفياتنا. لا يكفي أن تحظى هذه الابتكارات بالإعجاب في قاعات العرض في الاجتماعات العلمية، فكل منا يتحمل مسؤولية توسيع أفقنا والبدء في استخدام الأدوات المتوفرة لدينا الآن”.

وفي المؤتمر السنوي للجمعية الذي انعقد في أيلول الماضي في أورلاندو فلوريدا، قدّم البروفيسور الملاح لمحة عامة عن الابتكارات المثيرة المتاحة لمختبرات تصوير أمراض القلب النووية اليوم، والخطوات التي يجب على أطباء تصوير القلب القيام بها لتطوير اقسامهم.

ويؤكد البروفيسور الملاح: “ستواصل الجمعية دعم أعضائنا ومجتمع طب القلب الأوسع لضمان أن المختبرات النووية ومراكز تصوير القلب تعمل على تحقيق أعلى المعايير لخدمة مرضانا بشكل أفضل”.

من هو البروفيسور الملاح؟
البروفيسور الدكتور معاذ الملاح هو أستاذ الطب في كلية الطب في وايل كورنيل Weill Cornel وأستاذ أمراض القلب في معهد هيوستن ميثوديست الأكاديمي.

تخرج من ثانوية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا وحصل على شهادته في الطب من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1998.

أكمل تدريبه في الولايات المتحدة الأمريكية في مستشفى هنري فورد، جامعة واين ستيت – ديترويت – ميشيغان، كلية الطب بجامعة هارفارد – بوسطن – ماساتشوستس، وجامعة ميشيغان – آن أربور – ميشيغان.

بين الأعوام 2010 – 2018، كان البروفيسور الملاح رئيساً لمركز تصوير القلب في مركز الملك عبد العزيز للقلب في الرياض، حيث أسّس أول مركز متخصص للتصوير القلبي بما في ذلك أول وحدة Cardiac PET متخصصة في الشرق الأوسط والتي طبقت بشكل روتيني التصوير النووي البوزيتروني في أمراض القلب وكذلك التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي للقلب.

نشر البروفيسور الملاح أكثر من 450 بحثاً محكماً في كبرى المجلات العالمية وألقى مئات المحاضرات في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية.

والبروفيسور الملاح هو عضو في العديد من مجالس القلب والأوعية الدموية الأمريكية والأوروبية، بينما يعمل كمحرر مشارك في مراجعات الأبحاث في أكبر المجلات العلمية العالمية.

حصل البروفيسور الملاح على العديد من الجوائز المحلية والدولية منها جائزة مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية عام 2011، جائزة أفضل معلم من مستشفى هنري فورد، جائزة الباحث الأول بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية في عام 2016، جائزة أفضل مدرس من مركز هيوستن ميثوديست للقلب والأوعية الدموية لعام 2020 و في العام 2021 جائزة كريج برات للتميز في التدريس.

 

contact us with whatsapp

بلال مشلب

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى