منوعات

جامعة فينيسيا في المرتبة الثانية بعد الأميركية كخيار للطلاب المتفوقين

جامعة فينيسيا في المرتبة الثانية بعد الأميركية كخيار للطلاب المتفوقين

في ظل الانتكاسة الكبيرة التي تعرضت لها القطاعات الانتاجية في لبنان، اتّجهت الأنظار نحو المبادرات الإنقاذية التي يمكن ان تبتكر الأمل لكل لبناني تعب من ارتدادات الانهيار الاقتصادي.

القطاع التربوي، الذي يعاني من استنزاف عميق بفعل الازمة المالية يحتاج اليوم الى مبادرات بنّاءة تعيد اليه حيويته وريادته في الداخل والخارج.

“برنامج منح متفوقي الثانوية العامة”، إلتزم به المجلس الوطني للبحوث العلمية منذ حوالى 20 عاماً متعاوناً مع الجامعات في لبنان الذين يتنافسون لكسب هؤلاء الطلاب المتفوقون، على توزيع منح للمتوفقي العشرة في الامتحانات الرسمية لطلاب الثانوية العامة، ليكون للطلاب الحرية الكاملة بإختيار الجامعة و الإختصاص، لتقوم الجامعة من جهتها بتغطية كافة تكاليف الإختصاص حتى التخرج على نفقتها الخاصة.

و كان إختيار الطلاب للجامعات لهذا العام حسب الترتيب الأتي:

١.الجامعة الأميركية
٢. جامعة فينيسيا والجامعة اللّبنانية
٣.الجامعة اللّبنانية الأميركية
٤.جامعة القدّيس يوسف و جامعة بيروت العربية
٥. جامعة البلمند

قامت هذه الجامعات بتأمين منح للتلامذة الذين يحتلون المراكز الخمسة الأوائل في فروع شهادة الثانوية العامة الأربعة علوم عامة، علوم حياة، إقتصاد وإجتماع وإنسانيات، وذلك بحسب الجدول الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي.

وكان 47 تلميذا قد تفوّقوا وحصدوا المراكز الخمسة الأولى، تنافست 14 جامعة في لبنان لتغطية أقساط 36 منهم بعد استثناء 11 تلميذا إمّا لكونهم إختاروا السفر ومتابعة دراساتهم العليا بعيدا عن هموم الوطن، أم لكونهم من غير اللّبنانيين وتاليا من غير المستحقيّن، لتم جذب المتفوقون في الجامعات الخمسة المذكورين أعلاه.

“برنامج منح متفوقي الثانوية العامة” وغيره من البرامج لفحتهم الأزمة الإقتصادية، ورغم ذلك يصرّ القييمين على إستمرار دعم المتفوّقين كي لا يخسر لبنان مزيد من الأدمغة.

وفي الإطار، يتحدّث أمين عام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة لـ “الجمهورية” عن أهمية البرنامج الذي يتخّذ التفوّق معياراً، ويذكر أن “ثلثهم الممنوحين تلامذة ثانويات الرسمية والثلثين من تلامذة لثانويات الخاصة، 85 في المئة منهم من النساء و15 في المئة من الذكور”.

ويكشف حمزة عن “سعيهم لرفع قيمة “المنحة الشخصية” التي يقدّمها المركز للطلاب كي لا تقف بوجههم أكلاف التنقل والسكن وغيرها من المصاريف التي يحتاجها كلّ طالب”،

ويقول: “كانت “المنحة الشخصية” حوالى الـ 5 ملايين ليرة لبنانية سنوياً، أي أكث من 3 آلاف دولار، ومع الأسف ومع إنهيار سعر صرف اللّيرة مقابل الإرتفاع الحاد بأسعار المستلزمات الجامعية وتوابعها أصبحت قيمة هذه المنحة رمزية”.
يدرك حمزة جيّدا أنّ القطاع التربوي هو أولى ضحايا الأزمة الإقتصادية، كون الأولويات في هذه الحالة تصبح للأساسيات فقط، ومع ذلك يرفض الإستسلام للواقع ويؤكّد “سعيه الدؤوب لتأمين تمويل للبرنامج من الخارج ما يضمن صموده”.

ومع ذلك، يكشف أنّ “المركز في صدد إلغاء عدد من برامج التي كان يقدّمها، خصوصا تلك التي تموّل بالليرة اللّبنانية، لكونها لم تعد تغطّي نفقات الدراسات ومنح الدكتورا”، وهنا يتوقّف عند “حصول عدد من الباحثين على موافقة على مشاريعهم أو دراساتهم، وإضطرارهم لعدم خوض غمارها وإنجازها والسبب يعود لكون المنح لم تعد تغطي كلفة الدراسة ونفقاتها، لذلك لا بدّ من إستقطاب كلّ دعم خارجي ممكن للبرنامج”.
في الختام، لا بدّ من التذكير أنّ النهوض بالوطن ممكن بتعاون سواعد أدمغته.

 

 

جامعة فينيسيا

 

 

انضموا الى باقة التواصل الإجتماعي الخاصة بموقع السكسكية الإلكتروني.وذلك،للاطلاع الشامل عبر الاشتراك والمتابعة على

 

قناتنا على تيليجرام

قناتنا على يوتيوب

صفحتنا الأساسية على فيسبوك

صفحتنا الإحتياطية علي فيسبوك

حـسابنا على تويتر

حسابنا على linkedin

حســابنا على reddit

حسابنا على VK

للانضمام الى مجموعاتنا الست عبر تطبيق واتس اب وذلك من خلال، الدخول الى احد الروابط التالية

 المجموعــة السابعة

 المجـموعة الأولى

 المجمـوعة الثانية

 المجموعة الثالثة

 المجموعة الرابعة

 الـمجموعة الخامسة

المجــموعة السادسة

جامعة فينيسيا

 

اخترنا لكم

  لبنان أول دولة عربية تسجل سلالة جديدة من كورونا سريعة الانتشار

 

 

 الطحين المقدم من العراق يُباع في السكسكية

 

 

رقم صادم لإصابات كورونا في السكسكية : عشرات الحالات والإجمالي تجاوز الـ ١٠٠

 

جامعة فينيسيا

موقع السكسكية الإلكتروني موقع اخباري شامل ومستقل.بسبب ذلك،هو يسلط الضوء على كافة الأحداث السياسية،الإجتماعية وكذلك،الثقافية في لبنان والعالم.كما أنه،ينقل الواقع كماهو

والموقع غير تابع لاي جهة سياسية.بسبب ذلك،هو على مسافة واحدة من الجهات والاطراف.كما أنه ينشر الأحداث كافة على حد سواء

الموقع مرخص.بسبب،حيازته على علم وخبر رقم 91 من المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عام 2018

 

موقع السكسكية الإلكتروني هو موقع إخباري إجتماعي متخصص بنقل أخبار بلدة السكسكية .وكذلك،جنوب لبنان،وأخبار لبنان والعالم .

جامعة فينيسيا

الرؤية:

إعلام صادق،مهني.كما أنه،إحترافي ومعاصر

نعمل كمجموعة من الشباب المتطوع ،والتي تضم جميع أطياف المجتمع،مجموعة حيادية في عملها الإعلامي،غير تابعة لأي جهة أو فئة.

يقدم الموقع خدمات إعلامية عدة وعلى كافة الصعد كالأخبار عبر فيسبوك وواتس اب.كما أنه ينفذ أعمال الغرافيكس والتصوير والإعلانات لجميع المؤسسات.وذلك،عبر طاقم متخصص وحائز على شهادات تخوله القيام بهذه الأعمال.

كما أن الموقع يقدم خدمة تصميم وإدارة صفحات تواصل إجتماعي للمؤسسات وترويجها،وذلك بهدف تنشيط عمل المؤسسة عبر الدعاية والإعلان.

إضافة إلى ذلك،يقدم الموقع خدمة الغرافيكس للمؤسسات والأفراد بدءاً من صناعة اللوغو الخاص والتصاميم المتعلقة بطبيعة العمل.وذلك بجودة عالية وإحتراف.

 

موقع السكسكية الإلكتروني موقع اخباري شامل ومستقل.بسبب ذلك،هو يسلط الضوء على كافة الأحداث السياسية،الإجتماعية وكذلك،الثقافية في لبنان والعالم.كما أنه،ينقل الواقع كماهو

 

layal issa

مديرة التحرير

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى