اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
       
محليات

بيانٌ هام جداً للصليب الأحمر لمواجهة “كورونا”

بيانٌ للصليب الأحمر لمواجهة “كورونا”

2020 – شباط – 22

أعلن الصّليب الاحمر اللبناني، في بيانٍ له أنه “يواكب وبشكل حثيث ما هو متصل بإنتشار فيروس كورونا المستجد (COVID 19)”.
ولأجل التوعية ولمزيد من الوقاية وتعزيز المعرفة، لفت الصليب الأحمر، إلى ما يلي: “إرشادات عامة لتفادي العدوى أو نقلها: تنظيف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر أو غسلهما جيداً بالماء والصابون وذلك: قبل وبعد إعداد الطعام، قبل تناول الطعام وبعده، بعد السعال أو العطس، بعد استخدام المرحاض، قبل وبعد رعاية شخص مريض، وبعد ملامسة القمامة والحيوانات الحية أو الميتة”.

وأضاف أنّه “عند السعال والعطس، إحرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلّص من المنديل بعد ذلك فوراً واغسل يديك، تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، إذا كنت مصابًا بالحمى والسّعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية مبكراً وأطلع مقدم الرعاية على أسفارك السابقة، وتجنّب المخالطة اللصيقة للأشخاص الذين سافروا إلى مناطق تشهد تفشيًا للفيروس، أو الذين تظهر عليهم أعراض الزكام أو أعراض تشبه الأنفلونزا”.
وللأشخاص الذين تظهر عليهم العوارض ويشتبهون بإصابتهم بالمرض (وكانو قد سافروا الى مناطق تحتوي الفيروس خلال 14 يوم او كانوا على تواصل مع اشخاص يعانون من المرض خلال 14 يوم) التواصل مع “وزارة الصحة عبر الخط الساخن 76 592699”.
وفي حال عدم ظهور عوارض للمرض على أشخاص كانوا قد سافروا الى المناطق التي تحتوي الفيروس خلال 14 يوم او كانوا على تواصل مع اشخاص يعانون من المرض خلال 14 يوم يجب الحجر في المنزل وعدم التواصل مع الآخرين لمدة 14 يوم ، والتواصل مع وزارة الصحة عبر الرقم الساخن عند ظهور أي عوارض.
ووفق البيان، “يشارك الصليب الأحمر اللبناني في اللجنة الوزارية لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا”، لافتاً إلى أنّه “كمرحلة أولى تم إعداد 30 فريق في 8 مراكز للإسعاف والطوارئ القريبة من المطار والمرافئ والمعابر للإستجابة للحالات المشتبه بها لتبقى على جاهزيتها 24/24 كما تم تدريب 92 مسعفاً وتجهيزهم بمعدات الحماية اللازمة للاستجابة الفعالة”.
وأضاف “تم تدريب العاملين في غرف عمليات تنسيق الإتصال ليتمكنوا من التعرف على الحالات المشتبه بها من بين النداءات الواردة على خط الطوارئ 140 تحت إشراف المدير الطبي في الجمعية، ويقوم فريق التوجيه الطبي في الصليب الأحمر اللبناني بدعم الفرق المستجيبة طوال عمليات نقل الحالات المشتبه بها لضمان الإستجابة المناسبة والفعالة.
وتابع، “تم تشكيل خلية على أعلى مستوى في الجمعية لإدارة الازمة، ويحافظ الصليب الأحمر اللبناني على التواصل والتنسيق الدائم مع المعنيين في وزارة الصحة العامة”.
وختم البيان، “حتى صباح اليوم السبت 22 شباط الجاري، تم نقل 6 حالات مشتبه بها الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي حيث 3 حالات غادرت بعد الثتبت من عدم حملها للفيروس، وحالتان تم وضعهما في الحجر الصحي في المستشفى حيث تخضعان للفحوصات المخبرية، فيما تم تأكيد حالة واحدة أمس من قبل وزارة الصحة العامة”.

بلال مشلب

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى