اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
اعلاميون واعلاميات ضد الشذوذ الجنسي
       
منوعات

رغم سوء الطقس .. قوارب الموت لا تتوقف في تونس

رغم سوء الطقس .. قوارب الموت لا تتوقف في تونس

أنقذ خفر السواحل الليبي عشرات المهاجرين غير الشرعيين، ومن بينهم أطفال وقُصّر، قادمين من تونس على متن مركبي صيد من الحجم الصغير، في استمرار للرحلات المحفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط.

وأكد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، أن المهاجرين اقتيدوا إلى أحد الموانئ الليبية، وأن جميعهم بصحة جيدة، فيما تجرى السلطات التونسية اتصالات مع ليبيا والمنظمات الدولية، لتأمين عودتهم إلى تونس، الاثنين.
وغم سوء الأحوال الجوية حاليا، لا زالت رحلات الهجرة السرية تعبر البحر المتوسط بشكل دوري، وعلى متنها مئات الشبان الذين يحاولون الوصول من تونس إلى الضفة الأوروبية من البحر، هروبا من أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة.
وكان المسح الوطني للهجرة الدولية في تونس الذي أنجزه المعهد الوطني للإحصاء بالتعاون مع المرصد الوطني للهجرة، قد كشف خلال الأسبوع الماضي أن حوالي مليون و700 ألف تونسي يرغبون في الهجرة، وحددت نتائج المسح أن معظم من لديهم نية الرحيل في فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، وهم متعلمون وعاطلون عن العمل.
وتمثل الدول الأوروبية، وبالأساس فرنسا وإيطاليا وألمانيا، الوجهة المفضلة لقرابة 7 أشخاص من بين 10 لديهم نية الهجرة في تونس.

ويعتبر البحث عن عمل وإيجاد فرص أفضل للعيش الكريم من أهم دوافع الهجرة، حيث بينت الدراسات أن العوامل المحفزة على السفر إلى الخارج تتمثل بالخصوص في الاعتقاد أن الوضع الاقتصادي أفضل ببلد الاستقبال.
كما قالت الدراسة إن “عدم الاطمئنان للمستقبل وفقدان الأمل في التغيير في تونس، والحريات المتاحة في بلدان الاستقبال، إلى جانب التخلص من ضغط العائلة والرغبة في تقليد الآخرين والتمايز الاجتماعي، من أبرز دوافع الهجرة”.
واعتبر المختص في علم الاجتماع معاذ بن نصير أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتفاقم بالنظر لعدة أسباب، أبرزها الحراك الاجتماعي وتردي الأوضاع الاقتصادية.
وأضاف بن نصير في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن “الظاهرة في عصر العولمة أصبحت توثق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما غرر بمئات اليافعين لسلك هذه الطريق الخطرة، فالعالم الافتراضي أصبح يهدد العالم الواقعي للشباب، ويمنح صورة غير حقيقية عن الهجرة غير الشرعية وما تمنحه من تحقيق للذات واقعيا وافتراضيا”.

وأضاف المختص في علم الاجتماع أن “انسحاب الدولة من الدور التربوي وانشغال الأسرة بالمشاكل الاقتصادية على حساب المسائل التربوية وفقدان الرقابة المجتمعية في ظل التغيرات السياسية التي تعرفها البلاد، سمحت كلها بتنامي الظاهرة طيلة السنوات العشر الأخيرة”.
ومن جهة أخرى، أوضحت الناشطة داخل منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية نجلاء بن عرفة أن الحكومات المتعاقبة في تونس همشت الجوانب الاجتماعية طيلة 10 سنوات.
واعتبرت الناشطة في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن “الشباب أصبح يهرب من الوضعية الاقتصادية بحثا عن حياة أفضل عبر الهجرة”، مضيفة أن “شريحة الشباب لم تكن تؤخذ بعين الاعتبار في سياسات الدولة”.
وأوضحت: “فضلا عن ذلك، فإن ارتفاع نسبة الانقطاع المدرسي في سن مبكرة، وغياب رعاية اليافعين عبر المؤسسات الثقافية والرياضية، في ظل غياب منوال اقتصادي يصنع الثروات ويكون محوره المواطن وظروفه الاجتماعية”، كلها عوامل تدفع إلى الرحيل عن تونس حسب وجهة نظرها.

 

قوارب الموت في تونس

اخترنا لكم

بيان هام صادر عن الحزب

 

الحزب وحركة أمل يعلنان عن قتلة ضحايا أحداث الطيونة

 

إرتفاعُ عدد ضحايا أحداث الطيونة

 

 

 للانضمام الى مجموعاتنا  عبر تطبيق واتس اب وذلك من خلال، الدخول الى احد الروابط التالية

 المجموعــة السابعة

 المجـموعة الأولى

 المجمـوعة الثانية

 المجموعة الثالثة

 المجموعة الرابعة

 الـمجموعة الخامسة

المجــموعة السادسة

 

 

قوارب الموت في تونس

 

انضموا الى باقة التواصل الإجتماعي الخاصة بموقع السكسكية الإلكتروني.وذلك،للاطلاع الشامل عبر الاشتراك والمتابعة على

 

قناتنا على تيليجرام

قناتنا على يوتيوب

صفحتنا الأساسية على فيسبوك

صفحتنا الإحتياطية علي فيسبوك

حـسابنا على تويتر

حسابنا على linkedin

حســابنا على reddit

حسابنا على VK

 

 

قوارب الموت في تونس

 

موقع السكسكية الإلكتروني موقع اخباري شامل ومستقل.بسبب ذلك،هو يسلط الضوء على كافة الأحداث السياسية،الإجتماعية وكذلك،الثقافية في لبنان والعالم.كما أنه،ينقل الواقع كماهو

والموقع غير تابع لاي جهة سياسية.بسبب ذلك،هو على مسافة واحدة من الجهات والاطراف.كما أنه ينشر الأحداث كافة على حد سواء

الموقع مرخص.بسبب،حيازته على علم وخبر رقم 91 من المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عام 2018

 

موقع السكسكية الإلكتروني هو موقع إخباري إجتماعي متخصص بنقل أخبار بلدة السكسكية .وكذلك،جنوب لبنان،وأخبار لبنان والعالم .

قوارب الموت في تونس

الرؤية:

إعلام صادق،مهني.كما أنه،إحترافي ومعاصر

نعمل كمجموعة من الشباب المتطوع ،والتي تضم جميع أطياف المجتمع،مجموعة حيادية في عملها الإعلامي،غير تابعة لأي جهة أو فئة.

يقدم الموقع خدمات إعلامية عدة وعلى كافة الصعد كالأخبار عبر فيسبوك وواتس اب.كما أنه ينفذ أعمال الغرافيكس والتصوير والإعلانات لجميع المؤسسات.وذلك،عبر طاقم متخصص وحائز على شهادات تخوله القيام بهذه الأعمال.

كما أن الموقع يقدم خدمة تصميم وإدارة صفحات تواصل إجتماعي للمؤسسات وترويجها،وذلك بهدف تنشيط عمل المؤسسة عبر الدعاية والإعلان.

إضافة إلى ذلك،يقدم الموقع خدمة الغرافيكس للمؤسسات والأفراد بدءاً من صناعة اللوغو الخاص والتصاميم المتعلقة بطبيعة العمل.وذلك بجودة عالية وإحتراف.

 

موقع السكسكية الإلكتروني موقع اخباري شامل ومستقل.بسبب ذلك،هو يسلط الضوء على كافة الأحداث السياسية،الإجتماعية وكذلك،الثقافية في لبنان والعالم.كما أنه،ينقل الواقع كماهو

 

 

ليال عيسى

مديرة التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى